5 مكونات غذائية ممنوعة عن المرأة الحامل.. تعرفي إليها!

5 مكونات غذائية ممنوعة عن المرأة الحامل.. تعرفي إليها!

تساهم الصحة الجيدة للمرأة الحامل في تكوين طبيعي لجنينها، لأنه يتغذى عن طريقها ويتناول نفس المكونات الغذائية التي تتناولها، لهذا السبب ينصح الأطباء النساء الحوامل بأخذ الحذر في اختيار أطعمتهم لأنها قد تكون سببا في الإجهاض أو في تشوهات خلقية للجنين.

فيما يلي إليك بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها خلال فترة الحمل:

– الصوجا: تحتوي على مواد تضر بالجنين لذلك ينصح الأطباء المرأة الحامل بالتقليل من تناولها، أو حتى تناول مكملات غذائية مصنوعة بالأساس من هذه المادة.

– الأسماك: ينصح الأطباء المرأة الحامل بعدم تناول أغذية مكونة بالأساس من الأسماك كالسوريمي والسوشي وغيرها، والتي تكون في أغلبها غير مطهوة أو مدخنة، إذ أنها قد تكون سببا في نقل فيروسات للجنين كالليستيريا التي تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

– الأجبان أو الحليب النيء: يمنع عن المرأة الحامل تناول هذه الأنواع من المأكولات لأنها أيضا تساهم في نقل بكتيريا الليستيريا، لكن طبخها أو تعقيمها يلعب دورا مهما في القضاء علي كل أنواع البكتيريا.

– مشروبات الكافيين: ابتعدي في هذه الفترة عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة والشاي وغيرها أو حاولي فقط التقليل من تناولها، لأنها تسبب في الإجهاض. لكن يمكن تناول فنجانين أو فنجانا واحدا في اليوم من هذه المشروبات حتى تحافظي على جنينك.

– الكبد: يمنع الأطباء عن المرأة الحامل تناول الكبد أو مأكولات تحتوي على هذا المكون، لأنه غني بفيتامين”أ” الذي يضر بالجنين في حال تم تجاوز الكميات المحددة منه، لذلك يفضل التخلي عنه خلال هذه الفترة.

 

التعليقات

إضافة تعليق