5 مواد غذائية سامة نستهلكها يوميا.. احذريها !

5 مواد غذائية سامة نستهلكها يوميا.. احذريها !

ينتج التسمم الغذائي عن طريق التلوث المتنقل من الأطعمة أو الماء، إذ لا يمكننا لمس أو رؤية هذه الكائنات لأنها لا ترى بالعين المجردة.

وترتفع نسبة التسممات عندما يكون الجو حارا، حيث ينظم الأشخاص رحلات وخرجات عائلية بعد أن يهيؤوا وجبات غذائية تتعرض للشمس والحرارة لمدة طويلة، الشيء الذي يفقدها خواصها الغذائية وبالتالي ينتج عنها مجموعة من التسممات.

ماهي الأطعمة الأكثر تعرضا للتسممات؟

تتعرض مجموعة من الأغذية للتسممات بطريقة سريعة لذلك يجب الحذر منها وهي:

– المحار الخام: نتجت عدة تسممات في السنوات الخمس الأخيرة بسبب تناول فواكه البحر وذلك ناتج عن ارتفاع درجات الحرارة، الذي أثر على جودة المياه وبالتالي قيمة فواكه البحر الغذائية، لهذا يجب الاحتياط عند تناولها.

– الفواكه والخضر: لا يجب أخذها من الأسواق واستهلاكها دون غسلها. فهناك بعض الأشخاص يهملون تنظيفها مما يسبب عدة تسممات، لأن هناك مجموعة من العوامل قد تؤدي للتسمم من خلالها، خاصة مع الاستعمال الكثير لأيادي العمال قبل نقلها.

– اللحم: يحب بعض الأشخاص تناول اللحم غير المطهو، من المعروف أن اللحم يجب أن يطبخ على درجة حرارة تصل إلى 160 ، تقتل كل البكتيريا المتواجدة به والتي تسبب مرض السالمونيلا والكوليباسيل.

– البيض: يصاب مجموعة من الأشخاص بمرض السالمونيلا بسبب البيض غير المطبوخ جيدا، بالإضافة إلى كون هذه العادة تصيب الأشخاص بمجموعة من التسممات.

– الحليب والعصائر غير المبسترة: يقوم بعض الأشخاص بغلي العصائر والحليب قصد تعقيمها، ويجهلون الفوائد الصحية التي تضيع بسبب هذه الطريقة الخاطئة، لأن البسترة تختلف عن الغليان فالأخير ينقل الميكروبات والفيروسات الضارة بالجسم بخلاف البسترة.

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق