5 نصائح لتعليم طفلك النظافة الشخصية

kids-in-shower

kids-in-showerتحلمين بتربية طفلك على النظافة والترتيب، وأن يقوم بتنظيف كل أشيائه بنفسه، ولكي يعتاد طفلك على نظافة ذاته وتنظيم أدواته؛ فإنَّ أفضل وسيلة لتعليمه هي اتباع بعض العادات وغرسها به عندما يكون مولوداً.

«سيدتي وطفلك» التقت باستشاريَّة طب الأسرة بمستشفى الحرس الوطني بجدَّة، الدكتورة ريم الشيخ؛ لتقدِّم لك نصائح عديدة ستقومين أنتِ بتعليمه إياها.

نصائح للأُم
ـ حممي حديث الولادة بالماء والصابون باعتدال.
ـ استخدمي الصابون المعتدل اللطيف الخاص بالأطفال «من دون رائحة» على يدي مولودك ومنطقة الحفاض.
ـ اغسلي شعره مرَّة أو مرتين في الأسبوع بقطرة أو اثنتين من شامبو الأطفال غير المسيل للدموع، بعد غسل كل منطقة في جسمه، تأكدي من شطفها جيداً.
ـ بعد سقوط السرة، يمكن إعطاء المولود حماماً في حوض الاستحمام الخاص به، ويراعى ملء ثلث الحوض تقريباً بالماء الدافئ.
ـ مشطي شعره باستخدام فرشاة ناعمة مخصَّصة للأطفال؛ لحماية رأسه من الخدش.

نظفي وجهه
وذلك بالماء فقط، وقد تلاحظين بعض البثور الحمراء على وجه الرضيع؛ فلا داعي للقلق؛ لأن هذه البثور طبيعيَّة في الأسابيع الأولى بعد الولادة، وتحتاج إلى تنظيفها بالقطن الناعم المحتوي على قطرة واحدة من شامبو الأطفال غير المسيل للدموع، ثم غسلها بالقليل من الماء، ولكن إن كثر عددها أو كبر حجمها؛ فيفضل استشارة طبيب أسرتك.

نظفي أذنيه
وتحديداً المنطقة خلف الأذن؛ لأنَّها معرضة للتلوث بسبب اللبن المتساقط، ولا داعي لتنظيف الأذن من الداخل إلا بعد مرور شهر على الأقل من الولادة، نظفيها باستخدام أعواد الأذن الطبيَّة، مع الحرص على عدم إدخالها، وتنظيف الأذن خارجياً.

اعتني بأنفه
وجود المخاط في أنف الطفل أمر طبيعي، لكن قد يزداد في بعض الأحيان، وفي هذه الحالة يستخدم شفاط المخاط الخاص بالمواليد، واحرصي على تنظيف أنفه باستخدام قطرات للأنف تحتوي على الماء والملح بمعدل مرتين إلى ثلاث مرَّات في اليوم، قطرة واحدة في كل فتحة للأنف بينهما دقيقتان، ثم استخدمي شفاط المخاط؛ لتجنب تراكم المخاط؛ حتى يستطيع التنفس بحريَّة.

تابعي عينيه
امسحي عين مولودك بقطعة من القطن الناعم والنظيف بعد بله بقليل من الماء، ونظفي كل عين بقطنة على حدة.

اعتني بنظافة الرقبة بعد الرضاعة
تغسل رقبة المولود جيداً بشكل يومي، ويجب الحرص على نظافتها؛ حتى لا تتعرض للالتهاب بسبب تساقط اللبن عليها، وذلك باستخدام قطن ناعم يحتوي على ماء دافئ، امسحيها برفق ثم جففيها جيداً، ثم استخدمي البودرة الخاصة بالأطفال لحمايتها من الالتهاب.

الأعضاء التناسليَّة
يجب الاهتمام بصورة خاصة بنظافة الأعضاء التناسليَّة، وبخاصة لدى الفتيات؛ حتى لا تتسبب في الإصابة ببكتيريا؛ فاستخدمي قطعة من القطن المبلل بالماء الدافئ أو زيت الأطفال، ثم امسحي الأعضاء التناسليَّة برفق.

اختاري الزيوت الآمنة لبشرته
حيث يفضل استخدام زيت اللوز والنارجيل في الصيف، زيت السمسم في الشتاء.
ولكن تجنبي زيت الزيتون في حالة وجود حساسيَّة في الجلد.

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *