6 خطوات لتوفيرالمال والتحكم في المصروف‎

téléchargement

téléchargementلا يمكنك السيطرة على عادة الصرف العشوائي إلا إذا كنت تعرفين أين تصرفين أموالك . لذا ان “وضع ميزانية” هي الخطوة الأولى والأهم نحو توفير المال.
1- ابدئي بكتابة كل ما تنفقينه لمدة شهر واحد، بما في ذلك القهوة، المجلّات، الوقود، الغذاء، حتّى الكعكة التي قمت بشرائها على طريق عودتك إلى المنزل من العمل. سوف تتفاجئين بمبلغ المال الذي صرفته على تلك الامور الصغيرة!
2- حضّري قائمة بجميع المصاريف الشهرية التي يجب أن تدفع: الإيجار، قسط السيارة،التأمين، مدفوعات بطاقات الائتمان، محل البقالة، والقروض المصرفية… بالاضافة الى النفقات الخاصة مثل الاعتناء بالاظافر والشعر وغيرها…
3- قومي بحساب الفرق بين المدخول والمصروف على ان تكتفي بهذا المبلغ لقضاء الشهربكامله. من السهل معرفة اين تصرفين أموالك اذا كانت نقداً وليس عن طريق الدفع بواسطة بطاقات الائتمان.
4- لا ترتعبي اذا كان المصروف أكثر من المدخول! خذي نفساً عميقاً وحضّري قائمة بكلّ ما يمكنك التخلّي عنه هذا الشهر. لا تحرمي نفسك ممّا يمتعك واسألي نفسك ما هو أفضل : التسوق، أو معرفة أنه لديك ما يكفي من المال لدفع فواتيرك؟ فتخيلي حقاً انك لستِ قادرة على شراء الطعام أو دفع الإيجار أوالاقساط الشهرية.
5- ابدئي بالأشياء الصغيرة التي يمكن ان تعيشي بدونها :شراء القهوة يومياً، تصفيف الشعر والعناية بالاظافر اسبوعياً في صالون التجميل.
6-افعلي كلّ ما يجعلك تتوقفين عن الصرف العشوائي. إذا كنت تنفقين نصف راتبك في اليوم عينه، أودعي هذا المبلغ مباشرة إلى حسابك في البنك. تخلّصي من بطاقات الائتمان وخبّئيها بعيداً عن محفظتك فلا تميلين لاستخدامها وقومي بالدفع نقدا.

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *