6 فوائد صحية لزيت البردقوش.. تعرفي عليها

6 فوائد صحية لزيت البردقوش.. تعرفي عليها
منذ 6 شهور

يستخدم المردقوش، أو البردقوش والمردكوش، كما يطلق عليه في بعض البلدان، كنوع من التوابل المنسمة. ويتم استخراج زيت البردقوش من الأزهار والأوراق الطازجة أو المجففة عن طريق التقطير. ويمكن استخدام زيت البردقوش في حالته الخام، وهناك الكثير من الفوائد المعروفة لزيت البردقوش.

فوائد زيت البردقوش:

-مسكن للآلام: يساعد زيت البردقوش على تسكين الآلام خاصة تلك التي تصاحب حالات الحمى والالتهابات وآلام الاسنان والعظام وحالات البرد والصداع الشديد.

-مطهر للجروح: يتميز زيت البردقوش بخصائصه المطهرة مما يجعله علاج قوي وفعال في تطهير الجروح الداخلية والسطحية، ويتم دهن المناطق المجروحة التي يظهر عليها آثار الالتهابات بزيت البردقوش. كما أنه يعمل على التخلص من البكتيريا والجراثيم والميكروبات التي تنمو على الجروح، ويساعد في التخلص من مرض الملاريا وأوجاع البطن، وكذلك التهابات القناة البولية. ويساعد أيضا في الحد من انتشار الفطريات.

-يعالج الاضطرابات النفسية: يعرف زيت البردقوش بفعاليته في علاج التوتر العصبي، كما يعمل على التخلص من القلق والاكتئاب بشكل واضح وفعال، نظرا لما له من فوائد عطرية تساعد على الشعور بالاسترخاء. ويمكن استخدامه أيضًا في علاج اضطرابات النوم وتسكين آلام الدورة الشهرية.

-يكافح نزلات البرد: يساعد زيت البردقوش في علاج أعراض نزلات البرد وتخفيف حدتها، حيث يعمل على مكافحة الرشح ويساعد أيضًا في علاج أمراض القصبة الهوائية وتهدئة السعال ويعالج التهابات الجيوب الانفية.

-مضاد للتشنج: يستخدم زيت البردقوش في علاج التشنجات العضلية، لهذا ينصح بتدليك منطقة التشنج بزيت البردقوش لفترة قليلة، حيث يعمل على تخفيف كفاءة تشنجات الأمعاء والجهاز التنفسي. ويساعد أيضًا في تخفيف تشنجات العضلات والأطراف. هذا بالإضافة إلى أن له فعالية في علاج التشنجات الناتجة عن بعض الأمراض كالكوليرا.

-يحسن من أداء الجهاز الهضمي: يعمل زيت البردقوش على تيسير عملية هضم الطعام، حيث يساعد على تعزيز إفراز الأنزيمات الهاضمة بداخل المعدة مما يساعد على تحسين الهضم وتحسين الشهية. كما أنه يساعد على تخفيف حالات القيء والغثيان. للبردقوش دور فعال في التخلص من انتفاخات البطن؛ إذ يعمل على تقليل الغازات ويلطف تشنجات المعدة، ويساعد في علاج الإسهال والتقلصات ومشاكل القولون.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق