6 نصائح مهمة للتغلب على اكتئاب “الخريف”

t

أكد علماء النفس عن وجود علاقة وطيدة بين تغير الفصول والحالة المزاجية للفرد، إذ تتأثر حالة النفس من حيث الاتزان الانفعالي، والمزاج في اعتداله واضطرابه، وسلوك الإنسان اليومي، بالتغيرات الجوية.

وعن فصلي الخريف والشتاء، فقد يصاب الإنسان بأحد أنواع الاكتئاب بسبب تغير أحوال وشكل الجو والسماء وقصر اليوم، فالأناس الأكثر عرضة لذلك هم الذين يعيشون في أماكن تقصر فيها فترة النهار في الشتاء، وتكون النساء الفئة الأكثر عرضة للإصابة به من الرجال، ويعتقد الخبراء أن سبب الاكتئاب هو قلة التعرض لنور الشمس، الذي بدوره قد يؤثر على الساعة البيولوجية للجسم.

وحسب الأطباء النفسيون هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لتفادي الإصابة بكأبة الخريف :

-تجنب الضغوط التي تزعجك وتؤثر على مزاجك اليومي، وهذا بالتأكيد يختلف تبعا لظروف كل شخص.

-الابتعاد عن تناول الأكلات الدسمة المليئة بالدهون، خصوصا في فصل الصيف، لعدم تعرض الجسم للكسل والخمول، والاستعاضة عنها بالأكلات الخفيفة وشرب العصائر الطازجة والماء.

-تجديد العلاقات بالآخرين، وتخصيص وقت للاطمئنان على الأصدقاء والزملاء القدامى سواء داخل المنزل أو خارجه، للانشغال بأشياء جديدة تجدّد حياتنا وتجلب لنا السعادة.

-بعض المأكولات قد تساعدنا على التخلص من شعورنا بالاكتئاب، أشهرها الشوكولاتة، حيث أثبتت دراسات طبية عديدة أنها مفيدة بشكل كبير فى مقاومة التوتر العصبي، لاحتوائها على مادة “السيروتونين” التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية، وعلى العكس تماما، فإننا نجد أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات قد تسهم بشكل كبير في إصابتنا بالقلق والتوتر، أبرزها القهوة وجميع أنواع المنبهات التي تزيد من العصبية.

-التخفيف والترويح عن النفس، بتخصيص وقت لممارسة الهواية المفضلة، فهذا من شأنه تغيير روتين حياتك اليومية، وإنجازك شيئا آخر مختلفا يدخل السرور إلى قلبك.

-السفر إلى مكان آخر يختلف مناخه عن المكان الذى تعيش فيه ليساعدك على التخلص من اكتئابك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *